فضاء قيمي المكتبات المدرسية
فضاء قيمي المكتبات المدرسية
فضاء قيمي المكتبات المدرسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء قيمي المكتبات المدرسية

إقليم بنسليمان بجهة الشاوية ورديغة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    

 

 دور المكتبات المدرسية في العملية التربوية: غالب إبراهيم الكعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

دور المكتبات المدرسية في العملية التربوية: غالب إبراهيم الكعبي Empty
مُساهمةموضوع: دور المكتبات المدرسية في العملية التربوية: غالب إبراهيم الكعبي   دور المكتبات المدرسية في العملية التربوية: غالب إبراهيم الكعبي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 9:59 am

إن للمكتبة المدرسية دورا مهما في العملية التربوية الحديثة التي لم تعد تعتمد على الكتب المدرسية وحدها بل أصبحت تهتم بالمراجع الإضافية والوسائل المتنوعة التي توفرها المكتبة لتعزيز المنهج المدرسي وتبسيطه وتيسير محتواه وتشجيع الطلبة والتلاميذ على البحث والدراسة وتعتبر المكتبة المدرسية مركز إشعاع ثقافي وعلمي هو جزء مهم من المدرسة وأداة فاعلة تساعد في إثراء المناهج الدراسية ونشر الثقافة العامة لهم، وإضافة إلى ذلك فهي تزود الطلبة والتلاميذ بالخبرات والمهارات التي تساعد على توسيع أفقهم وتنمي لديهم العادات القرائية وتعرفهم بمحيطهم المباشر: بيئتهم المحلية والمجتمع المحلي، ولها الكثير من الأهداف التربوية في تنمية المهارات في استخدام المرجع أو الكتاب وتشجيع الطلبة على البحث والدراسة وسد الحاجة وتنمية العقل في مجال المعرفة العلمية ومن هذا المنطلق ينبغي التأكيد على المكتبات الشاملة لكي تكون مركزا للمعلومات المرئية والسمعية إلى جانب المقروءة فيها بحدود الإمكانات والواقع الراهن، واحتوائها للوسائل التعليمية إلى جانب الموجودات من الكتب .

و إيمانا بان المكتبة المدرسية لها أهمية في إغناء المنهج المدرسي ومصدر من مصادر الثقافة والمعرفة في تنوير العقول الناشئة، ولغرض تنشيط دورها مهما كان حجمها يتحتم على إدارات المدارس أن تبذل كافة الجهود لتوفير مكان مناسب للمكتبة وحث التلاميذ على ارتيادها باعتبارها مركز إشعاع فكري ومعرفي وتقديم المساعدات الممكنة لأمين المكتبة بجعل الكتاب بمتناول أيدي الطلاب والتلاميذ كذلك إسناد المكتبة لأحد المدرسين أو المعاونين القادرين على القيام بأعبائها وتخصيص حصة من إيرادات المدرسة لمشترياتها من الكتب والدوريات كذلك توفير قاعة مؤثثة بما يتلاءم مع أعمار الطلبة والتلاميذ تحتوي على الكتب الأساسية فضلا عن الكتب الفكرية والتربوية والاجتماعية والعلمية والأدبية بالإضافة الى توافر الأجهزة والخرائط والمصورات وأفلام وكومبيوتر وجهاز تلفزيون و ميكروفيلم ، وما إلى ذلك من الأجهزة حتى تواكب العصر وفق أسلوب مبرمج وتغير الواقع التقليدي للمكتبة المدرسية والتأكيد على المكتبة الصفية لغرض مساعدة المعلم والمدرس بالحصول على بعض متطلبات المنهج المدرسي، ونود أن نلفت الانتباه إلى أن نبدأ باللبنة الأساسية وهو طالب المراحل الأولى من المدارس أي الابتدائية وتوفير الكتب الجذابة للأطفال بألوان زاهية من ضمن سلسلة الكتب القصصية والعلمية والشعرية والهوايات والحكايات الشعبية والتاريخية، من هنا يتأتى دور المكتبة المدرسية وجعلها مركزا ينبض بالنشاط والفعالية ومصدرا للثقافة والمعرفة المنهجية والعامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bibliosco.forumactif.org
 
دور المكتبات المدرسية في العملية التربوية: غالب إبراهيم الكعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبات المدرسية التطوير والتقنية
» المذكرة 83دعم المكتبات المدرسية
» الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية داخل المنظومة التربوية
» الدوريات الالكترونية في المكتبات المدرسية: ما لها وما عليها
» المكتبات المدرسية ودورها في تنمية وثقافة الفرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء قيمي المكتبات المدرسية :: الفضاء العام :: فضاء العموميات-
انتقل الى: