فضاء قيمي المكتبات المدرسية

فضاء قيمي المكتبات المدرسية

إقليم بنسليمان بجهة الشاوية ورديغة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    

شاطر | 
 

 التصنيف العشري لـ"ديوي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

مُساهمةموضوع: التصنيف العشري لـ"ديوي"   الأحد نوفمبر 08, 2009 3:35 pm

تصنيف وضعه Melvil Dewey عام 1876 ، عندما كان عمره 25 سنة، كنظام تصنيف للكتب بالمكتبات library classification وهو من أشهر وأقدم أنظمة التصنيف التي لا تزال مستخدمة في المكتبات حتى اليوم.

ولد ديوي Melvil Louis Kossuth Dewey في 10 ديسمبر 1851 وتوفي في 26 ديسمبر 1931. عمل بعد تخرجه من كلية أمهرست Amherst عام 1874مساعد مكتبي بالكلية. وكمؤسس لأول مدرسة مكتبات في جامعة كولومبيا بنيويورك ومن تدريسه وكتاباته ومحاضراته، استطاع أن يدعم مهنة المكتبات في تلك الفترة. كان ديوي مغرما بتبسيط تهجي الكلمات حتى أنه اختصر اسمه إلى Melvil وأسقط الجزء الأوسط من اسمه، كما حاول أن يختصر اسم عائلته إلى Dui. كما استخدم التهجئة الأمريكية لكلمة catalog بدلا من التهجئة البريطانية: catalogue .

وفي 1883، عمل مدير مكتبة Columbia College ، حيث قام بتطبيق نظامه العشري. وأثناء تطبيقه للنظام، لم يسلم من انتقادات هيئة التدريس بالجامعة مما اضطره إلى مغادرة الجامعة بعد ست سنوات فقط من عمله بها. فبسبب عدم خبرته بالإدارة، لم يدرك الكثير من أعضاء هيئة التدريس ما كان يحاول ديوي تطبيقه لأته لم يحاول شرح انشطته، كما أنه لم يشركهم في اتخاذ القرارت في مجال المكتبات. فمثلا، كان بعضهم دائمي الشكوى من نظام ترتيب الكتب على الرفوف حيث كانت تبدو أجمل لأنها كانت ترتب على الرفوف وفقا لأحجامها قبل تطبيق نظام التصنيف العشري. كما اشتكى بعضهم من زيادة المخصصات المالية لتطبيق النظام الذي وضعه ديوي عن عدم فهم بجوهر التصنيف والعمل بالمكتبات. ولكن بعد تركه العمل في يناير 1889 ليعمل مدير مكتبة ولاية نيويورك New York State Library in Albany ، استمر استخدام نظام التصنيف العشري الذي طبقه ديوي في جامعة كولومبيا. وللمزيد من المعلومات عن تطبيق تصنيف ديوي العشري في مكتبة جامعة كولومبيا، اضغط هنا.

كان ديوي نشيطا في مجال المكتبات، فكان هو وصديقه المكتبي Charles Ammi Cutter من أوائل من دعوا إلى تأسيس جمعية المكتبات الأمريكية American Library Association - ALA وقد تحدث كلاهما في أول مؤتمر للجمعية والذي عقد في مدينة فيلادلفيا Philadelphia, Pennsylvania عام 1876. وقد تولى مهمة سكرتير الجمعية من 1876 حتى 1890، ثم رئيسا لها 1890/1891 و 1892/1893. وقد أسس مجلة Library Journal في بوسطن، وقام بالإشراف على تحريرها وهي من أهم المجلات التي ساهمت في تطوير العمل بالمكتبات الأمريكية. كما أسس شركة لبيع مستلزمات المكتبات والتي أصبحت شركة Library Bureau حاليا.

وفي سنة 1884، أسس Columbia School of Library Economy وهو أول معهد لتدريس المكتبات، والذي نقل عام 1890 إلى Albany, New York حيث تحول إلى مدرسة المكتبات بولاية نيويورك New York State Library School وكانت تحت إدارته. وفي الفترة من 1888 إلى 1906 عمل مديرا لمكتبة ولاية نيويورك New York State Library كما عمل من 1888 إلى 1900 سكرتيرا لجامعة ولاية نيويورك University of the State of New York.

(اضغط على الرابط أدناه لرؤية صور ديوي)

http://www.elshami.com/Terms/D/Dewey%20Decimal%20Classification.jpg


كان ديوي على علم بالمحاولات التي تجري لإنشاء أنظمة تصنيف يمكن استخدامها في المكتبات. ففي عام 1870 اقترح W. T. Harris، الذي كان يعمل في المنطقة التعليمية بسانت لويس نظاما عاما للتصنيف مبنيا على تحوير للنظام البيكوني Baconian order. وكان بيكون قد قسم المعرفة إلى قسمين رئيسيين: المعرفة البشرية والمعرفة الإلهية أو اللاهوتية ثم قسم كل قسم إلى تاريخ وأدب وفلسفة: حيث اشتق التاريخ من الذاكرة، والأدب من الخيال، والفلسفة من العقل. وقد استخدم أتباع بيكون القسم الأول فقط وهي المعرفة البشرية، وذلك بما فيهم Harris الذي ضم القسم الثاني علم اللاهوت إلى قسم الديانات، ثم عكس ترتيب الأقسام الثلاثة الرئيسية فبدأ التقسيم بالعلوم (تشمل الفلسفة والديانات الخ) ثم أضاف الفنون (وتشمل الفنون الجميلة والشعر والقصص) وأخيرا التاريخ (ويشمل الجغرافيا والتاريخ المدني والسير) وعموما فإن النظام الذي وضعه ديوي كان قريب الشبه بنظام Harris كما يظهر من الجدول التالي:



ديوي
هاريس بيكون
النظام المعكوس النظام الأصلي
العلوم
المعرفة العامة الفلسفة الفلسفة التاريخ
الفلسفة الديانات
الديانات
العلوم الاجتماعية
العلوم الاجتماعية والسياسية
علم اللغة
العلوم البحتة

العلوم النافعة
العلوم الطبيعية والنافعة
الأدب الأدب الأدب
الفنون الجميلة الفنون الجميلة
الأدب الشعر
منوعات أدبية
التاريخ التاريخ الفلسفة
التاريخ الجغرافيا والرحلات
التراجم التاريخ المدني
الجغرافيا والرحلات التراجم
ملحق
منوعات


ولم يثبت أن ديوي نسب إلى نفسه أنه هو الذي بدأ استخدام الأرقام العشرية في التصنيف، فقد استخدمت الأنظمة العشرية قبل ديوي ولكنها كانت تستخدم لتحديد مواقع الكتب على الرفوف فقط ولم تكن تستخدم في تحديد موضوعات الكتب. ولكن ما نسبه إلى نفسه على أنه من وضعه، وله ما يبرره، هو الفهرس النسبي Relative Index الذي جمعه كمفتاح للمواد المختلفة الموجودة في الجداول. وما أضافه ديوي كان عملية التقسيم العشري ذاتها. فقد قدم الأرقام 0-9، والتي يمكن تفريعها إلى ما لانهاية. وبهذا فقد أسس مبدأ هاما في التصنيف.

نشر ديوي الطبعة الأولى من تصنيفه الذي أعده لمكتبة كلية أمهرست عام 1876 تحت عنوان:

A Classification and subject Index for Cataloguing and Arranging the books and Pamphlets of a library

حيث احتوت على 1000 قسم مرقمة من 000 إلى 999 وفهرس نسبي ومقدمة في 44 صفحة. ثم صدرت الطبعة الثانية المنقحة والموسعة عام 1885 تحت عنوان: Decimal Classification and Relative Index. ومنذ ذلك الوقت صدرت 22 طبعة، وأربعة عشر طبعة مختصرة. كما استخدمت الطبعة الرابعة عشر التي نشرت عام 1942 كطبعة معيارية للعديد من السنين بسبب فشل الفهرس الذي نشر مع الطبعة الخامسة عشر عام 1951. ثم ظهرت الطبعة السادسة عشر عام 1958 مع إضافات وتعديلات كثيرة، كما ظهرت إضافات كثيرة في الطبعة السابعة عشر عام 1965 كما نشرت الطبعة 18 عام 1971 والطبعة التاسعة عشر عام 1979. وقد صدرت الطبعة 22 عام 2003 كما صدرت الطبعة 14 المختصرة Abridged Edition 14 عام 2004 للاستخدام في المكتبات الصغيرة التي تحتوي على 20000 عنوان أو أقل.

ويطلق على تصنيف ديوي "النظام العشري" حيث أنه يرتب المعرفة كما تمثلها الكتب في عشرة أقسام موضوعية واسعة من 0 إلى 9. وكل من الأقسام من 100 حتى 900 يتألف من مجموعة من الموضوعات المتصلة. فمثلا القسم 100-فلسفة والموضوعات المتصلة بها، والقسم 200- ديانات، والقسم 300 - العلوم الاجتماعية، الخ. وهذه الأقسام مع قسم المعرفة العامة تمثل المعرفة البشرية. وكل قسم يمكن تقسيمه إلى عشرة أقسام فرعية وهذه يمكن تقسيمها هي الأخرى إلى عشرة فروع وهكذا. اضغط هنا. وحيث أن التقسيم عشريا وليس متسلسلا فالترتيب يسير هكذا:

333
333,001
333,01
333,1
333,13
333,2

وحيث أن النظام يستخدم أرقاما فقط فهو مثال على الترميز الخالص pure notation. ويمتاز النظام بأنه يمكن إضافة أرقام بكل سهولة إلى رقم القسم لترقيم الموضوعات المتخصصة جدا. ولكن مثل هذا الإجراء قد يؤدي إلى أن المصنف قد يستمر في التفريع فيتضخم الرقم ولا يصبح من السهولة تداوله. ولهذا السبب فمعظم المكتبات الكبيرة بدأت في التحول إلى أنظمة أخرى موسعة مثل تصنيف مكتبة الكونجرس.

وتنقسم المعرفة وفقا لهذا النظام إلى الأقسام الرئيسية التالية:

0 المعارف العامة
1 فلسفة
2 ديانات
3 العلوم الاجتماعية
4 اللغة
5 العلوم البحتة
6 العلوم التطبيقية
7 الفنون
8 الآداب
9 التاريخ

وتستخدم عند التقسيم بالشكل جداول ذات أقسام شائعة الاستعمال بين الموضوعات المختلفة بأرقام يسهل تذكرها. وأرقام اللغات من 420 إلى 499 وأرقام الجغرافيا من 940 إلى 999 هي شائعة بين البابين ويسهل تذكرها، حيث أنها تقسم باللغة والمكان. أما الكشاف النسبي فهو يظهر العلاقة بين كل موضوع مكشف والموضوع العام (أو الفصل أو القسم أو يظهر الموضوع بعد كلمة المدخل. ويستخدم هذا النظام في معظم المكتبات الة، والمدرسية، وغيرها. أما الجداول فإنها قد توسعت كثيرا مع كل طبعة جديدة حتى الطبعة الخامسة عشر (Standard edition)، 1951، التي نشرت بعد وفاة ديوي وكانت صغيرة الحجم ومصمة للمكتبات الصغيرة. وقد تخلت هذه الطبعة عن التهجية المبسطة للألفاظ التي اتبعها ديوي دائما. ومنذ 1951 تولت مكتبة الكوجرس إعادة مراجعة الجداول. وقد أدخلت تعديلت كبيرة على الطبعة السبعة عشر وأعيد تحديد أماكن للموضوعا وتغير شكل الجدال، كما أ سمية لأقسام الشكلية وأصبح عنوانها: التفريعات المقننة standard subdivisions على اعتبار أن معظمها عبارة عن طرق للمعالجة وليست أشكال أو تكوينات. أما الكشاف فهو جديد في فكرته وتنفيذه. وقد بقيت الخطة دائما متجددة بين الطبعات عن طريق نشرة يصدرها المراجعون تحت عنوان:

Decimal classification: additions, notes and decisions

وتطلب من مكتبة الكونجرس. وقد طبعت كذلك أرقام تصنيف ديوي على بطاقات مكتبة الكونجرس إبتداء من إبريل 1930، كما طبعت كذلك على بطاقات شركة ويلسون H. W. Wilson Company.

أما الطبعة الثامنة عشر فقد ظهرت في ثلاثة مجلدات: (ا- القوائم، 2- الجداول، 3- الكشاف) وذلك في عام 1971. وكانت الموضوعات التي أعيد توزيعها أقل مما حدث في الطبعة 17. ولكن أعيدت مراجعة قسمين بالكامل (340 القانون، 510 الرياضيات). وقد بدأت باستخدام هذه الطبعة في يناير 1971: الببليوجرافية القومية البريطانية British National Bibliography، ومكتبة الكونجرس. كما ظهرت الطبعة الفرنسية في 1975 والتي قام بترجمتها مجموعة من المكتبيين من كندا وفرنسا. ويقدر عدد الدول التي انتشر فيها هذا النظام بحوالي 123 دولة.

يعتبر تصنيف ديوي العشري أكثر الأنظمة استخداما في المكتبات الصغيرة والمتوسطة، وفي قسم كبير من المكتبات الكبيرة في أقطار المشرق العربي. كما أن القسم الأكبر من الببليوجرافيات والأعمال الببليوجرافية التي تصدر في الوطن العربي تستخدم هذا التصنيف في مداخلها، مثل: النشرة العربية للمطبوعات، وتصدرها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ونشرة الإيداع المصرية، والببليوجرافية العراقية، والببليوجرافية الجزائريـة، والببليوجرافية التونسية.

وقد حظى تصنيف ديوي باهتمام المكتبات في الوطن العربي، وباهتمام المتخصصين العرب في علوم المكتبات والمعلومات، وركزوا كل جهودهم على نقل إحدى الطبعات الإنجليزية الأصلية إلى اللغة العربية. وحاولوا في الوقت نفسه أن يجروا التعديلات على عدد من الجداول لتستوعب الموضوعات التي تهم المكتبة العربية. وقد قامت دار الكتب المصرية بالمبادرة الأولى في هذا المجال عام1929، حينما وضعت اللجنة المشرفة على تنظيم مكتبة التحرير جداول لتصنيف ديوي بالعربية بعد أن أجرت عليها التعديل اللازم. أما المبادرات التالية لهذه المبادرة فكانت في معظمها جهودا فردية، ولعل من أهمها، وفق الترتيب الزمني، ما يلي:

1- فيليب دي طرازي: إرشاد الأعارب إلى تنسيق الكتب في المكاتب - بيروت: وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة 1947 -378 ص.
2- يوسف أسعد داغر: دليل الأعارب إلى علم الكتب وفن المكاتب. بيروت 1947. 634 ص
3-خالد الحديدي: التقسيم العشري وتطبيقه في المكتبة العربية. القاهرة: مطبعة دار الشروق 1949-40 ص.
4-علي إمام عطية: كشاف تصنيف المكتبات على نظام ديوي المعدل - القاهرة: دار الشعب1962-216 ص.
5- مدحت كاظم: التصنيف: نظام ديوي العشري. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية،1968-146 ص.
6- محمود الشنيطي: موجز التصنيف العشري (الجداول) وضع أسسه ملفل ديوي، ترجمه معدلا للمكتبات العربية محمود الشنيطي وأحمد كابش - ط. ثانية.- القاهرة: دار المعرفة، 1977-321 ص.
7- عامر إبراهيم قنديلجي: تعديل تصنيف ديوي للمكتبات العربية. بغداد: وزارة الإعلام، 1977-127 ص.
8- حسين غيث: الدليل المعدل في تصنيف الكتب العربية. - القدس: منشورات دار شروف، 1978. 45 ص.
9- محمود الأخرس: نظام التصنيف العشري: الطبعة السابعة عشرة. ط. جديدة منقحة. عمان: جمعية المكتبات الأردنية، 1979-208 ص.
10- فؤاد اسماعيل فهمي: التصنيف العشري الموجز: الجداول / ملفل ديوي، ترجمه معدلا وموجزا فؤاد اسماعيل فهمي.- ط 18. الرياض: دار المريخ، 1979-239 ص.
11- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: تصنيف ديوي العشري، الطبعة العربية الأولى للطبعة الحادية عشرة المختصرة. -الكويت: شركة المكتبات الكويتية، 1984 جزئين.
12- معهد الإدارة العامة- الرياض: تصنيف ديوي العشري، طبعة عربية معدلة. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405ه، 1984م. 389 ص.

ولربما تكون الترجمة والتعديل التي أعدتهما المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لتصنيف ديوي العشري، هي أنسب الترجمات نظرا لأنها جهد جماعي، مزودة بكشاف تحليلي، وترعاه مؤسسة ثقافية إقليمية، مما يعطيها فرصة للتحديث، سواء مما يرد من اقتراحات وآراء من مستخدمي الطبعة، أو مما يجري من تحديث للطبعة الإنجليزية الأصل حين صدورها في المستقبل.

وحتى نتعرف على هذا النظام، سنحاول تصنيف الكتب الأربعة التالية:

ا - الكتاب الأول: مقدمة في المنطق الرمزي.

الموضوع بسيط وهو المنطق الرمزي ولن نحتاج إلى بناء أرقام حيث أن رقمه هو 511.3 طبقا للطبعة 19.



علوم بحتة
500
رياضة 510
عموميات 511
المنطق (الرياضي) الرمزي .3
المنطق الرمزي 511.3

ويلاحظ أن الطبعة 17 تصنف هذا الكتاب تحت 164 حيث أن المنطق في هذه الطبعة يتفرع من قسم الفلسفة. ولا يوجد في هذا المثال تداخل في التصنيف cross classification.

2- الكتاب الثاني: مبادئ الإنتاج المسرحي لأعمال شكسبير.

الموضوع معقد وهو التقديم المسرحي. فالإنتاج المسرحي عبارة عن تفريع من المسرح، وشكسبير هو مؤلف في الأدب الإنجليزي. والرقم في تصنيف ديوي، هو 822.23.

الأدب 8
الأدب الانجليزي 82
دراما 822
العصر الإليزابيثي .3
شكسبير .33
822.33


أما رقم التقديم المسرحي فهو 792.02

الفنون 7
الفنون المسرحية 79
المسرح (التقديم المسرحي) 792
مختصرات وأساليب .02
792.02

هذا الرقم هو رقم عام للأعمال العامة في التقديم المسرحي وليس مخصصا لشكسبير وحده. وباختصار ليس هناك رقم بسيط لمثل هذا الموضوع المعقد في تصنيف ديوي حيث أنه غير محدد على الإطلاق.

3- الكتاب الثالث: معرة شكسبير بالكتاب المقدس واستخداه لكتاب الصلوات.

الموضوع معقد ويتكون من ثلاثة أجزاء: شكسبير، الكتاب المقدس، وكتاب الصلوات. ومن الواضح أن الموضوع الرئيسي هنا هو شكسبير وبالذات معرفته واستخدامه لكتابين من الكتب الدينية.

وكما في المثال رقم 2، فرقم شكسبير هو 822.33 ومعرفة شكسبير يمكن بالتالي تصنيفها تحت 822.33F والحرف F هو من الجدول الخاص بالتفريعات تحت شكسبير، ويعني مصادر، وتلميحات، وتعلم. ونتيجة لذلك فان الترميز في هذه الحالة لم يعد خالصا، ولكنه أصبح ترميزا مختلطا mixed notation فهو يحتوي على أرقام وحروف.

شكسبير 822.33
مصادر، تلميحات، تعلم F
عمل يتعلق بمصادر وتلميحات وتعلم شكسبير 822.33F

وليس هناك أي تفريع آخر لمعرفة شكسبير، على الرغم من وجود أرقام منفصلة لكل من الكتاب المقدس وكتاب الصلوات، وهذه لا يمكن إضافتها إلى الرقم 822.33F.


4- الكتاب الرابع: العوامل الوراثية التي تؤثر على سيكولوجية الأطفال المنحرفين.

هذا المثال يتكون من ثلاثة أجزاء: العوامل الوراثية، والسيكولوجيا، والأطفال المنحرفين. وهناك رقم محدد في تصنيف ديوي لسيكولوجية الأحداث المنحرفين وهو 155.453، وهناك أيضا رقم منفصل للسيكولوجيا النشوئية 155.7، ومعها ملحوظة "تأثير الوراثة على الصفات الشخصية" وهنا أيضا يوجد رقمان ولكن لا يمكن وضعهما إلى بعض لتكوين رقم واحد.


السيكلوجيا 150
السيكلوجيا الوراثية 155
سيكلوجيا الأطفال .4
الأطفال الشواذ .45
الأطفال المنحرفين .453
155.453



السيكلوجيا الوراثية 155
السيكلوجيا النشوئية .7
155.7


راجع معالجة أنظمة التصنيف الآتية لنفس الكتب الأربعة:

Bibliographic Classification, Colon Classification, Expansive Classification, Library of Congress Classification, Subject Classification, Universal Decimal Classification

Dewey services [OCLC - Cataloging and Metadata]

A Classification and Subject Index for Cataloguing and Arranging the Books and P - Project Gutenberg

See also add instructions, divide like the classification
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bibliosco.forumactif.org
 
التصنيف العشري لـ"ديوي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء قيمي المكتبات المدرسية :: الفضاء العام :: فضاء التصنيف-
انتقل الى: